Sunday, October 14, 2007

لم ينتهي صيامنا بنهاية رمضان



بسم الله الرحمن الرحيم


# فضل صيام الستّ من شوال .. صيام الدهـر #


.. سؤال ..
ما حكم صيام الستّ أيام من شوال ، وهل هي واجبة ؟


.. الجواب ..
صيام ست من شوال بعد فريضة رمضان سنّة مستحبّة وليست بواجب ، ويشرع للمسلم صيام ستة أيام من شوال ، و في ذلك فضل عظيم ، وأجر كبير ذلك أن من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة كما صح ذلك عن المصطفى صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر . " رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه. وقد فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : " من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة : (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) . " وفي رواية : " جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام تمام السنة " النسائي وابن ماجة وهو في صحيح الترغيب والترهيب 1/421 ورواه ابن خزيمة بلفظ : " صيام شهر رمضان بعشرة أمثالها وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة " . وقد صرّح الفقهاء من الحنابلة والشافعية : بأن صوم ستة أيام من شوال بعد رمضان يعدل صيام سنة فرضا ، وإلا فإنّ مضاعفة الأجر عموما ثابت حتى في صيام النافلة لأن الحسنة بعشرة أمثالها

.. من الفوائد المهمّة لصيام ستّ من شوال ..
تعويض النّقص الذي حصل في صيام الفريضة في رمضان إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير أو ذنب مؤثّر سلبا في صيامه ويوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض كما قال صلى الله عليه وسلم : " إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها فإن كانت تامة كتبت تامة وإن انتقص منها شيئا قال انظروا هل لعبدي من تطوع فإن كان له تطوع قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم " رواه أبو داود . والله أعلم

المصدر :: موقع الشيخ محمد صالح المنجد


كما أنه من المسابقة إلى الخيرات والمسارعة في الطاعات الذي جاءت النصوص بالترغيب فيه والثناء على فاعله ، وهو أيضاً من الحزم الذي هو من كمال العبد ، فإن الفُرص لا ينبغي أن تفوت ، والمرء لا يدري ما يعرض له من شواغل وقواطع تحول بينه وبين العمل ، فإن أخرها أو فرَّقها على الشهر حصلت الفضيلة أيضاً


ومن كان عليه قضاء من شهر رمضان فعليه أن يبدأ بقضاء ما عليه أولاً ، حتى يُحَصِّل الثواب الوارد في الحديث ، وذلك لأن الأجر الوارد لا يَحْصُل إلا بعد إكمال عدة رمضان ، لقوله عليه الصلاة والسلام ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال ) ، ومن كان عليه أيام من رمضان لا يصدق عليه أنه صام رمضان كاملاً

يعني اللي عليه قضاء من رمضان لازم يقضيه الاول .. و لو مر شهر شوال كله قبل ان ينتهي من مجموع أيام القضاء هذه مع الست أيام من شوال .. مثلا عليه صيام 4 أيام قضاء + 6 أيام شوال = 10 أيام و كان باقي من شوال 8 أيام بس هم اللي لحق يصومهم من شوال قبل نهايته .. تـُحسب له أول ست أيام صامهم على انهم الست أيام من شوال بأجرهم ان شاء الله .. و باقي اللي صامهم في شوال الى آخره ( يومين في المثال هذا ) مع اللي هيكمل صيامهم بعده تعتبر هي أيام القضاء اللي عليه .. والله أعلم


لمعرفة مزيد من الايضاح و التفاصيل .. موجوده داخل الرابط التالي


تقبل الله منا و منكم صالح أعمالنا .. كل عام و انتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك
:)



6 comments:

http://kasperb4.blogspot.com/ said...

ربنا يبارك فيكي على
وجزاكي الله خيرا على التذكرة
وتقبل الله منا ومنكم وكل سنة وانتي بخير
:)

ta5areef said...

كل سنة وانتى طيبة

بارك الله فيكي

Zo0oZ said...

@ آلام و آمال :

جزانا و اياكم الخير و تقبل منا صالح أعمالنا يارب
:)

و انت بخير و سعاده .. شكرا لك


----------

@ تخاريف دكتور :

و يبارك فيك بالخير ان شاء الله
:)

و انت بخير و سعاده .. شكرا لك

bastokka طهقانة said...

انت ام مريم؟

Unknown said...

جزاكى الله خيرا ياجميلة وربنا يتقبل منك ويرزقك ثواب صيام الدهر كله اللهم آمين

وكل سنة وانتى بألف خير يارب

:)

سلام

Zo0oZ said...

@ bastokka :

لا أنا مش أم مريم
:S

--------

@ انسانة :

جزانا و اياكم الخير يارب

و انت بكل خير وصحه وسعاده يا سكر .. نورتي البلوج
:)